الأحد، 17 أبريل 2016

ما هي تقنية iBeacons في نظام IOS 7 !!




iBeacons ؛ هذه الكلمة التي تطرقت إليها آبل بشكل عابر في مؤتمر WWDC عند إعلانها عن نظام ios 7 قبل حوالي 4 أشهر من الآن، ليست بالوزن الذي تبدو عليه، فهي في الحقيقة من أهم المزايا التي جاء بها نظام ios 7 ، و قد تفتح هذه التقنية بوابة لتكنولوجيا مختلفة تماما عن التي نعيشها الآن، لكن ما هي iBeacons ؟

بكل بساطة فإن تقنية iBeacons طريقة من طرق استغلال البلوتوت 4 (Bluetooth Low Energy ) و الذي تبنته آبل و أدرجته في هواتفها بداية من الآيفون 4 أس سنة 2010، و مقياس الحركة و التسارع الموجود في هواتف الآيفون.

بواسطة تقنية iBeacons توفر هواتف آبل ” الآيفون 4 أس فما فوق ” مرشدا لا سلكيا، مثل GPS و يعمل على تغطية الأماكن التي لا يمكن لخدمة GPS تغطيتها، مثل المنازل و الأنفاق تحت الأرض.

و يقوم مبدأ عمل التقنية على إرسال و استقبال بيانات (بين الهاتف و مستقبلات صغيرة يتم تركيبها في الأماكن المراد تغطيتها بالخدمة) عن طريق البلوتوت، و بواسطتها يمكن تحدد موقعك و اتجاهك ( أو بالأحرى موقع هاتفك و اتجاهه).

بعد إزالة الغموض عن تقنية iBeacons نوعا ما، يبقى السؤال هو كيف أستفيد منها؟ و هل أنا بحاجة إلى مرشد لا سلكي في منزلي؟

في الحقيقة فقد قامت آبل و مختلف الشركات بتطوير هذه التقنية لتسهيل القيام بالكثير من الأعمال، و من بين الحالات التي نجحت فيها التقنية بشكل مبهر :
بعض الشركات ركبت مستقبلات إشارات iBeacons في الملاعب و محطات القطار و المطارات، لإرشاد المشجعين أو المسافرين إلى أماكنهم داخل الملعب، أو في المطار و محطة القطار، و قد لعبت التقنية دورا كبيرا في تسهيل الأمر على المواطنين و العمال أيضا،فلن يكون أحد في حاجة إلى سؤال أحد.



استخدام تقنية iBeacons في المحلات التجارية الكبرى: نجحت بعض المحلات التجارية في اكتساب التقنية، حيث أصبح الزبون يستقبل رسالة ترحيب بمجرد دخوله إلى المحل، و إرشادات إلى مكان تواجد السلع التي كان قد اطلع عليها من قبل عبر الموقع الخاص بالمحل، كما تعلمه بالعروض و التخفيضات، و أسعار و مواصفات السلع التي يقترب منها.


استخدام تقنية iBeacons في المنزل: قد تستيقظ ذات صباح متأخرا و يجب عليك الانتباه للكثير من الأمور و الانطلاق للعمل بسرعة في نفس الوقت، تخيل أن تقوم تقنية iBeacons بتخزين كل الخطوات التي اعتدت على القيام بها، و مساعدتك في إنجازها في زمن قياسي دون نسيان أي منها، بداية من تحضير الفطور، وصولا إلى إطفاء الأنوار و فتح و غلق المنزل و الجاراج بشكل آلي ؟


التعليقات
0 التعليقات
عربي باي